كن ضحية أو جلادا لتنعم بحياتك

في هذا المقال لن ألوم الجلاد على ظلمه و قسوته، و لن أقف في صف الضحية للدفاع عنها، لن أكرر ذكر مجازر الإرهاب في الجزائر، و لن أبكي على ضحايا العشرية الدموية، و لن أتذكر شهداء الثورة الجزائرية و لا جرائم الاستدمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري.

كل هذه الأحداث و الفترات القاسية، خلفت لنا إرثا ثقيلا جدا، فئة ظهرت بعد الاستقلال تسمى بـ "ذوي الحقوق" الذين استحوذوا على كل الحقوق، و هي تضم أرامل و أولاد الشهداء، و المجاهدين الحقيقيين و المزيفين و أولادهم و أقاربهم، و فئة أخرى جديدة بعد انقضاء عشرية الإرهاب اسمها "ضحايا المأساة الوطنية"، و هي تضم أفراد و عائلات الإرهاب و ضحاياه أيضا من عائلات الشرطة و الدرك الوطني و الجيش، و عائلات أخرى كثيرة كانت ضحية آلة الموت التي لم تتوقف لحد الآن، و لكن خفت حدتها فقط.

في الجزائر، أشياء كثيرة ليس للمواطن الحق فيها، أو على الأقل ليست له أولوية الحصول عليها إذا لم يكن ينتمي إلى فئة ذوي الحقوق، مثل السكن و الوظيفة و الترقية، و الإعفاء من الخدمة العسكرية، و العقارات، و سيارات الأجرة، و المحلات التجارية.

مثلا، إذا كان اثنان من حاملي الشهادات الجامعية تقدما إلى مسابقة التوظيف بقطاع التعليم مثلا، أكيد أن المرشح الذي يحوي ملفه وثيقة تثبت أنه ينتمي لفئة ذوي الحقوق سوف يكون الأوفر حظا لنيل منصب العمل، بما معناه أن المرشح الثاني لا معنى لتعبه و دراسته و تفوقه و نيله أعلى المراتب في سنوات دراسته أمام تلك الوثيقة.

و بصفة عامة، أي منصب توظيف يكون شاغرا، تكون أولوية التوظيف فيه لفئة ذوي الحقوق، و بعدها يأتي عامة الشعب، و كأنهم مواطنون من الدرجة الثانية. و نفس الأمر ينطبق على كل القطاعات الأخرى.

و أصبحنا نرى بوادر تحول فئة ضحايا المأساة الوطنية إلى نفس وضعية فئة ذوي الحقوق اليوم، و كأنه يجب أن تكون إرهابيا سابقا أو ضحية إرهاب لكي تكون لك بعض الحقوق و الصلاحيات.

يجب أن تكون ضحية أو جلادا، و إلا فلا حجة لديك لنيل حقوقك، و يجب أن تنتظر في الطابور الطويل جدا لنيل أغلبية ضروريات الحياة المدنية العادية.

0 تعليقــات:

إرسال تعليق

free counters

عن المدونة

مقالات الكاتب و الناشط في مجال الأعمال الخيرية و الإنسانية جمال الدين بوزيان