اقطعي أنفك و احلق شاربك

الموضة تأتينا من أوروبا و أمريكا، و من باريس و إيطاليا خاصة، لكن بعض العرب أكثر هوسا بها، خاصة ممن يتواجدون بالوسط الفني و الإعلامي، ممن تكون الأضواء مسلطة عليهم، و يتتبع الناس أخبارهم و تحركاتهم، و طريقة حياتهم و كلامهم العميق و التافه.

أنوف الفنانات العربيات أصبحت تتشابه، و وجوههم كذلك، و كأنهم أفراد لعائلة واحدة، عائلة واحدة تكون سمات بناتها هي الأنف القصير جدا، بل و المقطوع، و كأن صاحبته عادت مشوهة من معركة حربية أو انفجار إرهابي.

كما تكون من صفات بنات هذه العائلة الكبيرة، الصدر الكبير المنتفخ كبالونات العيد، و المؤخرة البرازيلية البارزة، و الخدود الدائرية الاصطناعية، و الذقن الطويلة المدببة.

و كأنهن يشعرن بالنقص و الدونية لو لم تكن لهن نفس تلك الصفات، التي تصنف أنها على الموضة، أو أنها الشكل الدارج حاليا.

أشعر بالأسف لما أجد ممثلة كوميدية عربية موهوبة مثل "شكران مرتجى" تشوه أنفها تشبها بالجميلات، بينما حسناوات هوليود و بوليود لم يقدمن على فعل ما فعلته، و أتأسف كثيرا للشكل الذي أصبحت عليه المطربة أصالة، جمهورها لم يكن بحاجة لتغيير شكلها بتلك الطريقة، لكن هي من كانت تحتاج لرؤية نفسها على ذلك النمط المكرر، و بالمقابل هناك المطربة الكندية "سيلين ديون" التي وصلت للعالمية بجسم نحيف جدا غير منفوخ بالبوتوكس، و أنف طويل جدا.

الفنانة الأمريكية الكبيرة "بربرا سترايسند" و التي صنعت مجدها طيلة سنوات عمرها الـ 67 بأنف طويل و معقوف، و ملكة بوليود "أيشواريا راي" التي صنفت كأجمل امرأة في القرن الـ 20، وصلت لتلك المكانة بأنف معقوف قليلا، لو كان لدى فنانة عربية لغيرته و أصبحت مسخا فضائيا.

الأمثلة كثيرة جدا، فاتنة بوليود و أجمل جسد هندي "شيلبا شيتي"، لا تزال تحتفظ بأنفها الطبيعي الذي يعتبر عند أخصائي التجميل العرب أنفا مشوها يجب تعديله.

و الإعلاميات أيضا أصبن بعقدة الأنوف الطويلة، و قام عدد لا بأس به منهن بقطع أنوفهن على الموضة.

أما الرجال، فمن كان منهم يعتز بشواربه كرمز للرجولة، تخلى عن رمزه هذا بالتدريج، حتى لا ينتبه له الجمهور، قام شيئا فشيئا بالتخفيف من شعر الشوارب حتى حذفها كليا، و "راغب علامة" و "عاصي الحلاني" أفضل مثال.

كما لم يسلم الإعلاميون الرجال من موضة حلق الشوراب، خاصة ممن يعملون كمقدمي برامج و نشرات أخبار، بدبي خاصة التي تفرض على الساكن بها نمط حياة معين، لكي لا يصنف في خانة القديم و عديم الذوق أو المتأخر، بينما قد نجد نفس الإعلامي لما كان مراسلا في بلده الأصلي، كان يطلق العنان لشواربه تنمو كما شاءت.

تقلبات الموضة غير العقلانية، كانت أكثر تأثيرا على الوسط الفني العربي، و جعلت المنتسبات إليه أقرب إلى الكائنات الفضائية المتشابهة، بل و في الغالب جعلتهن مثل نجمات الأفلام الخليعة.

0 تعليقــات:

إرسال تعليق

free counters

عن المدونة

مقالات الكاتب و الناشط في مجال الأعمال الخيرية و الإنسانية جمال الدين بوزيان